اعلانات المنتدي

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين



الإهداءات


الانتقال للخلف   شبكة الشموخ الأدبية > شموخ الأدب > منتدى المقالات والنقد

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 04-14-2010, 12:53 AM

عبدالعزيز الفدغوش

رئيس مجلس الإدارة
المشرف العام

 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  عبدالعزيز الفدغوش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي




 
افتراضي وفاق الواق واق ؟

( 8 ) مدار الأفكار

وفاق الواق واق

يقول الشاعر العربي :


بذا قضت الأيام ما بين أهلها=مصائب قوم عند قوم فوائد
فــإن قليـل الحـب بـالعقل صـالح = وإن كثــير الحــب بـالجهل فاسـد

جاء في كتب التراث العربية القديمة أن بلاد «الواق واق» هي

مجموعة من الجزر، وعددها نحو 1700 جزيرة، وتحدد أغلب المراجع موقعها في بحر الصين أو

بحر الهند، ويرى بعض الباحثين أن قارة استراليا هي بلاد «الواق واق» اعتمادا على ما ذكر في

مؤلفات الرحالة وروايات التجار المسلمين الأوائل، ممن التقوا سكان استراليا

الأصليين «الأبورجينز»، إذ حددوا موقعها بأنها في أقصى بقاع الأرض، وكذلك يوجد في

ولاية «نيوساوث ويلز»، منطقة يطلق عليها «واكا واكا»، والتشابه كبير بين الاسمين، بينما يرى

غيرهم أن «الواق واق» اسم أطلقه جغرافيو العرب على منطقة اختلفوا في تعيين موضعها، فقالوا

إنها مدغشقر أو المحيط الهندي أو بلاد الصين أو اليابان، أما أحدث تعريف عنها، فقد صدر عن

الجامعة العربية على اعتبار أنها جزر «الكومورس» التي تقدمت بطلب الانضمام إلى الجامعة

العربية عام 1975، ويقول أرباب اللغة: إن الوقوقة تعني اختلاط صوت الطير، وقيل وقوقتها: هي

جلبتها وأصواتها في السحر، ويقال إن الرحالة العربي ابن بطوطة هو الذي أدخل تلك الكلمة إلى

العربية من الكلمة الصينية «واكو كو»، التي تطلق على بلاد اليابان في القدم.

ورغم الاختلاف والتباين في وجهات النظر بشأن تحديد موقع بلاد «الواق واق»، ومصدر تسميتها،

لكنه لا خلاف على كونها بلاد العجائب والغرائب، وأن سكانها يعرفون بالطيبة والوداعة وحب الخير

والسلام، ومما يروى أنه في هذه البلاد المسالمة أجريت انتخابات حرة لاختيار مجلس يمثل شعبها،

ولأنه لا قيود ولا تعقيد على الترشح فقد تقدم من المرشحين «جزار» أو «قصاب»، كما نسميه في

الخليج لا يعرف في عمله ولا عالمه وشؤون حياته، إلا نحر الخراف والتعامل مع ميزان اللحوم

والتلاعب بالأسعار أحيانا، إلا أن حب المناصب ورغبة الوجاهة والمكاسب اغرته، فقرر خوض

التجربة، وكدعاية انتخابية ودعما لموقفه بين أبناء الدائرة فقد وعد زبائنه ممن يتعامل معهم بالأجل

بأنه سيسقط عنهم قيمة ما له من مديونيات عليهم في حال نجاحه وفوزه بأحد مقاعد المجلس، فتعاطف

معه «المدينون» وصوتوا له، وعند إعلان النتائج حصل القصاب ومرشح الدائرة على 35 صوتا

فقط، أي أنه جاء في آخر قائمة المرشحين كما توقع الجميع حتى ممن صوتوا له، ولكن جاءت

المفاجأة غير المتوقعة والغريبة في بلاد الغرائب، إذ اكتشف تلاعب في نتائج التصويت في بعض

المناطق، فانتشر الخبر وصاحبته ريبة وشكوك في جميع النتائج، ما دفع النخبة من النبلاء والأنقياء

ممن حالفهم الحظ بالفوز إلى تقديم استقالاتهم احتجاجا على ما حدث من تدليس وتلاعب بالنتائج، وعلى

ضوء ذلك استدعي الاحتياط لإكمال نصاب المجلس، وتوالت الاعتذارات من أصحاب الفكر والمراكز

المتقدمة حتى وصل الدور إلى «القصاب» وعدد قليل ممن هم على شاكلته، ففرحوا بالعرض وتحقق

الحلم بالوصول إلى مقاعد المجلس، وأصبحوا أعضاء في برلمان بلاد «الواق واق» وفقا للمثل

القائل: «مصائب قوم عند قوم فوائد»، وكما يؤرخ أهل الكويت سنوات الحوادث المهمة،

مثل: «سنة البطاقة والهدامة والطاعون»، فإن بلاد «الواق واق» تسير على نفس المنوال، وكان

لفوز القصاب بعضوية مجلس بلاده نصيب من التخليد، فيقول أهل تلك البلاد «سنة فوز القصاب»،

وقد تذكرت هذه الحادثة التي رواها لي أحد الأصدقاء قبل عقدين من الزمن، وذلك عندما قرأت ما جاء

في العدد 344 من جريدة «الوسط» والصادر بتاريخ 26 أبريل 2008 بشأن صدور أوامر ضبط

وإحضار بحق 89 مرشحا واحتمال استبعادهم من الانتخابات لصدور أحكام قضائية ضدهم في قضايا

متعددة تتراوح بين الجنح والجنايات والقضايا المدنية، لكنني لا أعلم سرا محددا أو هدفا معينا للربط

بين واقعية المرشحين المتهمين وواقع القصاب عضو مجلس أمة بلاد «الواق واق»، وقد تكون من

باب التوافق والوفاق مع «الواق واق» في مناسبات برلمانية تستحق الاحتفاء.


يا ابن الوطن حذرا يضيعن الأصوات=وصوتك أمانة مير حافظ على الصوت

احرص على اللي يخدم الدار بالـذات=وكب الذي في سوّ الأعمال منعـوت


عبدالعزيز الفدغوش

الثلاثاء, 29 - إبريل - 2008

alfadgoosh@hotmail.com

http://www.alwasat.com.kw/Default.as...9515&pageId=84

جميع الحقوق محفوظة وحتى لاتتعرض للمسائلة القانونية بسبب مخالفة قانون حماية الملكية الفكرية يجب ذكر :
- المصدر :
شبكة الشموخ الأدبية - الكاتب : عبدالعزيز الفدغوش - القسم : منتدى المقالات والنقد
- رابط الموضوع الأصلي : وفاق الواق واق ؟

رد مع اقتباس
قديم 04-14-2010, 02:14 AM   رقم المشاركة : [2]
فيلسوف الكويت
إداري
كاتب وإعلامي
 

الملف الشخصي



 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

فيلسوف الكويت غير متواجد حالياً

افتراضي

استاذي العزيز عبد العزيز الفدغوش


إبداع بلاحدود ... وتميز بالفكرة قبل الحرف

مما يجعلها ... تصل إلى القلوب قبل الأعين


إلا أن التصويت هي قناعات شخصية ... تحكمها الكثير من العلاقات

المعقدة ... التي يصعب التكهن بها ... حتى نرى النتائج ... وهذه ضريبة

الديموقراطية ... والإحتكام لصوت الأغلبية ... وهو ليس مقياس للكفاءة




هذا وتقبل مني الإحترام التقدير ... تلميذك .... فيلسوف الكويت

  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2010, 07:57 AM   رقم المشاركة : [3]
مـحـمـد الـعـونـي
كاتب
 

الملف الشخصي


 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مـحـمـد الـعـونـي غير متواجد حالياً

افتراضي

جـزار و يلعب بالأسعار .. و مديونيات زبائن الاجل طاحت !

(( سنة فوز القصاب )) ان لم تخلد فكيف تصبح الواق واق بلاد العجائب و الغرائب ..!

.
.

استاذنا العزيز (( ابو سعد .. في عالم الصحافة و حرية الرأي

(( وفاق الواق واق )) .. تستحق الاحتفاء

كل الشكر و التقدير لك




  رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
الواق, واق, وفاق
 
 


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه الموضوع: وفاق الواق واق ؟
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
ما حصل لي في بلاد الواق واق ..! ليان منتدى العام 13 06-18-2010 05:43 AM



Loading...

شبكة الشموخ الأدبية قائمة تغذية RSS - الاتصال بنا - شبكة الشموخ الأدبية - الأرشيف - الأعلى - privacy-policy - About - الاعلانات- - Bookmark and Share
للإتصال والإستفسار أرشفة شبكة الشموخ الأدبية
الكويت 0096599579965 yahoo RSS htmlMAP HTML
 فاكس - الكويت 0096524579965 msn MAP XML sitemap.php
البريد الإلكتروني m_alshmo5@hotmail.com feeds.xml sitemap google tags
اقسام شبكة الشموخ الادبية

منتدى الإسلام - منتدى العام - منتدى الإعلام والأعلام - منتدى الترحيب والمناسبات - منتدى الشعر الشعبي - منتدى المواهب الواعدة - منتدى المحاورة والألغاز - منتدى التراث والمنقول - منتدى المقالات والنقد - منتدى الشعر الفصيح - منتدى الخواطر والنثر - منتدى القصص والروايات - منتدى الأسرة - منتدى الطب والعلوم - منتدى الفن - منتدى الرياضة - منتدى التسلية والترفية - منتدى البرامج والإتصالات - منتدى التصميم والجرافيكس - منتدى مرايا القضايا - دواوين الشعراء - مدونات الكتّاب - مجلة الشموخ الثقافية - مكتبة الشموخ الإلكترونية

كلمات البحث

الشعر الشعبي الشموخ الثقافة التراث الأدب النقد الشعر الفصيح المحاورة الالغاز قصائد صوتية قصائد كتابية دواوين شعرية اخبار الشعراء قصائد صوتية القصة الرواية الشاعرة قصص البادية مقالات مهرجانات صحافة شعراء الخليج شعر غزل مسجات أبيات شعرية المواقع الادبية لقاء الشاعر الخواطر النثر شاعر المليون القنوات الشعرية المجلات الشعرية مهرجان الجنادرية هلا فبراير youtube الشعر وكالة انباء الشعر أنباء الشعراء شعراء ليبراليين الشعر الجاهلي العباسي المعنى سمان الهرج قصيدة الشاعرة دواوين الشاعرات صور الشعراء البادية التراث القبائل بنات الكويت بنات السعوديه بنات الرياض بنات الخبر بنات جده بنات الامارات بنات قطر بنات البحرين بنات عمان بنات لبنان بنات سوريا بنات العراق بنات تركيا بنات مشرف اكسسوارات ازياء عطورات ملابس نسائية مجوهرات قصات شعر صبغة شعر بنات المغرب بنات كول بنات كيوت بنات حلوات جميلات العرب بنات مصر بنات الاردن موضة بنات الخليج صور بنات خليجيات عربيات ممثلات طموحات هاويات داعيات شاعرات مواقع بنات منتديات بنات مواقع نسائية منتديات نسائية دردشة نسائية دردشة بنات الحب حبي الحبيبة قصائد عشق قصائد غرام حبيبتي معشوقتي المحبة بنات للتعارف بنات للزواج بنات للصداقة كتابات نسائية مقالات نسائية مهم للنساء قصص عاشقات روايات حب فقط للنساء مجلات نسائية تاجرات عالمات بائعات مبدعات مغنيات بنات المدينه بنات الجهراء بنات الخالدية بنات الجامعه بنات الثانويه بنات مدارس مشاغبات مشاكسات بنات المجتمع نساء المجتمع بنات الدوحه بنات المحرق بنات المنامه شيخة البنات مكياج عرائس ليلة الزفاف ليلة الدخله اغاني بنات رقص بنات فيديو بنات مشاعر بنات احاسيس بنات رغبات بالزواج بنات google بنات yahoo بنات msn بنات massenger بنات انمي بنات توبيكات جمعة بنات جلسة بنات قهوة بنات حقيقة البنات دموع النساء جوالات بنات

الوصلات والروابط الخاصة بـ : شبكة الشموخ الأدبية ( www.alshmo5.com - www.alshmo5.net - www.alshmo5.org )
جميع المشاركات تعبّر عن وجهة نظر الكاتب ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لـ :
شبكة الشموخ الأدبية

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
Coordination Forum √ 1.0 By: мộнαηηαď © 2011
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009