اعلانات المنتدي

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين



الإهداءات


الانتقال للخلف   شبكة الشموخ الأدبية > شموخ المجتمع > منتدى الطب والعلوم

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 04-23-2011, 03:56 PM

نايف عبدالعزيز

شامخ مميز

 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  نايف عبدالعزيز غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي



 
افتراضي الموسوعة الطبية الشاملة


بــسم الله الرحـمن الرحيم...

تحية طيبة وبعد أعضاء وزوار (برامج نت) فى المنتدى الطبى........أردت بداية أن أضــع موضوعاً شاملاً عن الطب و للتعرف عن أهم العلماء الذين دُوندت أســماؤهم فى الكتب على مر العصور و التــواريخ ....


و لكن بــداية : هل سألت نــفسك يوماً ما هو الطب؟!!!!

ســؤال غريب مش كده .... أكــيد حاجة غفل عنها الكثير ...و لكن يقوم الناس بترديد هذه الكلمة مرارً وتكراراً دون مــعرفة معناها ..... فلنبدأ إخــوانى
.
.
.
.
.


مــا هو الــطب (من أى كلمة أُشــتق منه هذا الأســم؟!!!)؟

الطب
(في الاتينية: ars medicina أي فن العلاج) هو العلم الذي يعنى بالصحة البدنية و النفسية للإنسان (و الحيوان ويعرف في هذه الحالة بالطب البيطري)
و العلم هو......
الاعتقاد الجازم المطابق للواقع و حصول صورة الشيء في العقل و يحصل العلم بدراسة الظاهرة طبيعية بكافة نواحيها و محاولة لاستكشاف القوانين التي تحكمها (طريق الفهم والعقل >) عن طريق الملاحظة و التجربة و القياسات، أو هو عملية دراسة المفاهيم المجردة من الكميات و البنى الرياضية في علوم مثل علم الرياضيات لتأسيس نظام من الأسس و القوانين المتماسكة. والعلم هو مبدأ المعرفة، وعكسه الجهل.
يذكرأن تعبير العلم يمكن استخدامه أحيانا كالنقيض للآداب.

.
.
لــهذا جاء ذكــره مرتبطاً بالطب (علم الطب)

بدايات علم الطب

والطب هي مزاولة قديمة قدم الإنسان ذاته حيث ارتبطت في بدايتها بأعمال السحر و الشعوذة و ذلك في العصور القديمة و المجتمعات البدائية حيث مارسها الكهنة و السحرة ثم تقدمت نوعاً ما مع الحضارات القديمة في بلاد الرافدين و مصر (الفراعنة الذين برعوا في تحنيط الأموات) و الهند و الصين (الوخز بالإبر)إلى أن حدثت النقلة النوعية في زمن الإغريق و اليونان و ظهور أبقراط (أحد أشهر الأطباء عبر التاريخ و صاحب القسم المعروف باسمه و الملتزم بأخلاق المهنة) و جالينوس و غيرهم ومع ظهور الحضارة العربية و الإسلامية و تطور الممارسة العلمية التجريبية بدأ الطب يأخذ شكله المعروف اليوم من خلال أعمال علماء و أطباء كبار أمثال ابن سينا (الشيخ الرئيس الذي عرف بأنه أول الباحثين في مجال الطب النفسي و أول من أعطى الدواء عن طريق المحقن و غير ذلك الكثير) و ابن النفيس (مكتشف الدورة الدموية الصغرى) و الزهراوي و غيرهم الكثير ممن ظلت كتبهم و أعمالهم تدرس في مختلف أنحاء العالم حتى القرن السابع عشر مما مهد الطريق أمام التطورات الكبيرة اللاحقة التي حدثت مع ظهور عصر النهضة في أوربا ثم الثورة الصناعية وصولاً إلى الأزمنة الحاضرة و التي أدت إلى تطورات كبرى في كافة العلوم و منها الطب.
يضم الطب العديد من الاختصاصات الطبية.

عــلماء الطب

*أبــو بكر الرازى*



هو أبو بكر محمد بن زكريا الرازي

(ح. 250 هـ/864 م - 5 شعبان 311هـ/19 نوفمبر 923 م)، ولد في الري في بلاد فارس .
درس الرياضيات والطب والفلسفة والفلك والكيمياء و المنطق و الأدب.
عمل رئيسا للبيمارستان العضدي في بغداد. له الكثير من الرسائل في شتى الأمراض وكتب في كل فروع الطب والمعروفة في ذلك العصر، وقد ترجم بعضها إلى اللاتينية لتستمر المراجع الرئيسية في الطب حتى القرن السابع عشر، ومن أعظم كتبه "تاريخ الطب" وكتاب "المنصوري" في الطب و كتاب "الأدوية المفردة" الذي يتضمن الوصف الدقيق لتشريح أعضاء الجسم. هو أول من ابتكر خيوط الجراحة، وصنع المراهم، وله مؤلفات في الصيدلة ساهمت في تقدم علم العقاقير .وله 200 كتاب ومقال في مختاف جوانب العلوم.

وفى رأى (مقالة) أخرى:

...........لقد سجل مؤرخو الطب والعلوم في العصور الوسطى آراء مختلفة ومتضاربة عن حياة أبي بكر محمد بن زكريا الرازي ، ذلك الطبيب الفيلسوف الذي تمتاز مؤلفاته وكلها باللغة العربية ، بأصالة البحث وسلامة التفكير . وكان مولده في بلدة الري ، بالقرب من مدينة طهران الحديثة . وعلى الأرجح أنه ولد في سنة 251 هـ / 865 م . وكان من رأي الرازي أن يتعلم الطلاب صناعة الطب في المدن الكبيرة المزدحمة بالسكان ، حيث يكثر المرضى ويزاول المهرة من الأطباء مهنتهم . ولذلك أمضى ريعان شبابه في مدينة السلام ، فدرس الطب في بيمارستان بغداد .

*ابن النفيس*

علاء الدين على بن أبى الحزم القَرشي الدمشقي، الملقب بـابن النفيس (607هـ/1213 - 687هـ) عالم وطبيب عربي(1) مسلم، مكتشف الدورة الدموية الصغرى. يعتبر من رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان، حيث وضع نظريات يعتمد عليها العلماء إلى الآن.
ولد على مشارف غوطة دمشق، وأصله من بلدة قُريشية قرب دمشق(2). تعلم في البيمارستان النوري بدمشق، حيث درس بالإضافة للطب: الفقه واللغة والمنطق والأدب، حتى أصبح من فقهاء الشافعية وطبيبا مميزا.
انتقل إلى القاهرة في عام 1236 م وعمل في البيمارستان المنصري، ثم في البيمارستان المنصوري (مستشفى قلاوون الآن). أصبح مشرفا على البيمارستان المنصوري وحمل لقب رئيس أطباء مصر وطبيب السلطان وظل هكذا حتى وفاته في القاهرة عام 687هـ. أوصى بمكتبه وكتبه وأمواله للبيمارستان المنصوري بالقاهرة قائلاً : إن شموع العلم يجب أن تضيء بعد وفاتي.

من أهم مؤلفاته
موجز القانون الصفحة الأولى من احدى كتب ابن النفيس الطبية. وهذه نسخة صنعت في الهند في القرن السابع عشر أو الثامن عشر.
الشامل في الصناعة الطبية.
بغية الطالبين وحجة المتطببين
بغية الفطن من علم البدن.
المختار في الأغذية لمداواة الأمراض بالغذاء
الرماد
شرح تشريح القانون: جمع فيه أجزاء التشريح المتفرقة في كتاب القانون لابن سينا وشرحها، وفيه وصف الدرة الدموية الصغرى فكان مكتشفها الأول.

الصفحة الأولى من احدى كتب ابن النفيس الطبية. وهذه نسخة صنعت في الهند في القرن السابع عشر أو الثامن عشر.

*ابن سينا*

ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية قرب بخارى (في أوزبكستان حاليا) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حاليا) و أم قروية سنة 370هـ (980م) وتوفي في همذان سنة 427هـ (1037م). عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء. وقد ألّف 450 كتاب فى مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. إن ابن سينا هو من أول من كتب عن الطبّ فى العالم الإسلامى ولقد اتبع نهج أو أسلوب هيبوكراتس و جالين. وقد قال جورج سارتون عن ابن سينا أنّه أشهر عالم فى الإسلام . كما أنّه يعتبر من الأعظم شهرة فى كل الأزمان و الأماكن والأوقات. وأعظم أعماله المشهورة هى كتاب الشفاء وكتاب القانون فى الطب.
من مؤلفاته
في الطب

كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
كتاب الأدوية القلبية
كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية
كتاب القولنج
رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
رسالة في تشريح الأعضاء
رسالة في الفصد
رسالة في الأغذية والأدوية
أراجيز طبية
أرجوزة في التشريح
أرجوزة المجربات في الطب
الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت
تعريفه للنفس

أهمية ابن سينا تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية. تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية. شرح التعريف: ونعني في التعريف السابق أن النفس عند ابن سينا 3 نباتية/حيوانية/إنسانية. كمال أول: تعني مبدأ أول ذي حياة بالقوة: يعني لدينا جسم مستعد وطبيعي لتقبل الحياة مبادئ النفس النباتية: تنمو وتتوالد وتتغذى ولا يفعل النبات أكثر من ذلك. مبادئ النفس الحيوانية: تدرك الجزئيات (مثلا يدرك أفعى أمامه/ إنسان أمامه) يتحرك بالإرادة أي فيه إرادة توجهه (مثلا الأسد بإرادته ممكن أن يقفز على إنسان ويبتلعه). مبادئ النفس الإنسانية: تدرك الكليات، اختيار فكري أي الحرية الفكرية التي نتوجه لها للاختيار من بين بدائل مختلفة. تصور ابن سينا لأصل النفس: 1- من أين جاءت/ 2- علاقة النفس بالبدن/ 3- مصير النفس. المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام لدى قراءتها تتضح الإجابة على الثلاث أسئلة السابقة.

*أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي*





(936 - 1013)، عالم وطبيب أندلسي مسلم، ولد في مدينة الزهراء بالأندلس عام 936 م. عرف في الغرب باسم Abulcasis. ويعتبر أشهر جراح مسلم في العصور الوسطى، والذي ضمت كتبه خبرات الحضارة الإسلامية وكذلك الحضارتين الاغريقية والرومانية من قبله.
كتب الزهراوي كانت أساس الجراحة في أوروبا حتى عصر النهضة. ويعتبر الزهراوي أبو الجراحة. أعظم إسهام له في الحضارة الإنسانية كان كتاب التصريف لمن عجز عن التأليف، والذي تألف من 30 مقالة (كل مقالة تبحث في فرع من فروع الطب) وخصص المقالة الثلاثين لفن الجراحة (أو صناعة اليد كما كان يطلق عليها في ذلك العصر)، يحتوي الكتاب على صور للمئات من الآلات الجراحية أغلبها من ابتكار الزهراوي نفسه.
وبالرغم من أن الحديث عن الزهراوي دائما ما ينصرف لإسهاماته في الجراحة، فقد كان طبيبا متميزا في المجالات الطبية الأخرى كما يتضح من تغطيته لها في كتابه.
وأجرى الزرقاوي عملية إستئصال الغدة الدرقية Thyroid, والتي لم يجرؤ أي جراح في أوربا على إجرائها إلا في القرن التاسع عشر أي بعده بتسعة قرون.

*بختيشوع*
(وهو مــسيحى)



(النسخة الأصلية من كتاب نعت الحيوان و منافعه لابن بختيشوع تعود للقرن العاشر الميلادي)

بختيشوع أو بني بختيشوع أي بني عبد المسيح حيث أن بخت تعني عبد و يشوع تعني المسيح في اللغة السريانية [1]، هم أسرة من الأطباء و العلماء السريان[2] النساطرة تعود أصولهم إلى مدينة جنديسابور في منطقة الأحواز في إيران حاليا ، انتقلوا إلى بغداد ثم لاحقا الموصل و ميافارقين ، خدمت الخلفاء العباسيين ، منهم:
جبريل بختيشوع : كان طبيب الأمين و الرشيد سجنه المأمون ثم اعاده لخدمته ، توفي عام 828 ميلادية.له مؤلفات في الطب و المنطق .

بختيشوع بن جبريل :توفي عام 870 كان طبيب المتوكل .

يوحنا بن بختيشوع : توفي عام 903 ميلادية خدم الموفق ثم عين أسقفا على الموصل عام 893 .


أبو سعيد عبيد الله بن بختيشوع :توفي عام 1058 عاش في ميافارقين كان صديقا لابن بطلان.له عدة مؤلفات في الطب و الفلسفة منها :


رسالة في الطب و الأحداث النفسانية ، مناقب الأطباء ، الروضة ، طبائع الحيوان و خواصها و منافع أعضائها .
========================================
*** و الآن نــأتى إلــى الأختــصاصات ***
========================================
الطب الباطني

ولديه فروع كثيره منها
أمراض القلب و تعنى بجميع امراض القلب و الشرايين
أمراض الجهاز التنفسي و يعنى بأمراض الرئه و الجهاز التنفسي
الجلدية تصنف على انها فرع من الباطنيه و هو أختصاص يعنى بأمراض الجلد و الجهاز التناسلي
النفسية وهو أختصاص يعالج المرضى الذين لديهم أضطرابات نفسيه و وجدانيه و انفصام الشخصيه و الكآبة من اهم الأمراض التي يعالجها.
الهضمي الذي يعنى بالجهاز الهضمي وما يتضمنه من أمراض المعدة والكبد والأمعاء.

طب الأعصاب



وهو تخصص كان سابقا يعد من ضمن تخصصات الطب الباطني. أما الآن فهو يعد تخصص منفصل وهو يعني بأمراض الجهاز العصبي.


طب المفاصل



( الروماتولوجي- علم الروماتيزميات - علم الرثويات ) وهو لا يزال احد فروع الطب الباطني وفي معظم دول العالم يشترط في تخصصه ان يتم التخصص اولا في الطب الباطني العام ومن بعده في المفاصل. يعني بامراض المفاصل وما حولها من عضلات وانسجة رخوة والتحريات المختبرية الخاصة بها والفحوص الشعاعية والمقطعية والمغناطيسية لها ومن ثم علاجها بالادوية او الوسائل الطبيعية كالتمارين وتنقيص الوزن وغيرها.اما اذا استدعت الحالة الجراحة فيحال المريض إلى جراحة العظام, وهي اختصاص اخر مختلف.


الجراحة



وهو تخصص ينقسم إلى فروع كثيرة. ويعني بعلاج الأمراض بالتدخل الجراحي. في السابق كانت الجراحة تعتبر من المهن الوضيعة التي يقوم بها غير الطبيب كالحلاق مثلا ولكن سطع نجم هذا التخصص بعد كثرة الحروب التي أدت إلى تفاقم الإصابات التي تحتاج إلى تدخل جراحي. من فروع هذا التخصص الفرع الأم وهو الجراحة العامة والذي ينقسم بدوره إلى تخصصات فرعية دقيقة ك جراحة الكبد و جراحة الغدد و جراحة الأورام . أما بقية تخصصات الجراحة فهي جراحة المخ والأعصاب و جراحة المسالك البولية و التناسلية و جراحة التجميل و جراحة القلب و جراحة الصدر و جراحة العظام أو قد يسمى تخصص العظام و جراحة الأنف والأذن والحنجرة


العظام



هو واحد من اهم فروع الحراحه و يعالج جميع الأمراض التي تصيب العظام علما انه يختلف عن اختصاص المفاصل و هو فرع من فروع الباطن


طب المسالك البولية و التناسلية



و هو أختصاص له علاقه بالأمراض التي تصيب الجهاز البولي و التناسليه وتعالج جراحيا


طب النساء و التوليد



اختصاص منفصل يعنى بالأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي والعقم بالأضافه إلى الولاده و الحمل و شؤونه




التصوير طبي



يهتم بالتصوير الشعاعي ويساعد على التشخيص مثال على الأشعات المستخدمة :-

أشعة سينية
أشعة مقطعية
أشعة موجات فوق الصوتية
تصوير رنين مغناطيسي
===================================
المصادر


محاضرات الدكتور فاضل السامرائي

هذه بذرة موضوع لى تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة

و أتــمنى إخوانى الأفاضل قارئى الموضوع أن أكــون قد أفدتكم ولو بالقليل
جميــع الحقوق محفــوظة لـ(بــرامج نت) ولكم منى خالص الــشكر والأمتنان
أى واحــد يريد نقل الموضوع يــا ريت يذكر المصدر

.................................................. .................................................. .
=============================================
و ســلام الله عليــكم ورحمته وبركاته ومــغفرته

hgl,s,um hg'fdm hgahlgm hgahlgm

جميع الحقوق محفوظة وحتى لاتتعرض للمسائلة القانونية بسبب مخالفة قانون حماية الملكية الفكرية يجب ذكر :
- المصدر :
شبكة الشموخ الأدبية - الكاتب : نايف عبدالعزيز - القسم : منتدى الطب والعلوم
- رابط الموضوع الأصلي : الموسوعة الطبية الشاملة

رد مع اقتباس
قديم 05-17-2011, 07:50 PM   رقم المشاركة : [5]
عبدالله الفدغوش
شامخ مميز
 

الملف الشخصي


 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عبدالله الفدغوش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الموسوعة الطبية الشاملة

كل الشكر لك

على هذا الموضوع الجميل

تـــقـــبــــل تحياتي وتقديـــــري

أخوك : عــــبداللــه الفـــــدغـــــوش

توقيع - عبدالله الفدغوش
  رد مع اقتباس
قديم 05-18-2011, 11:55 PM   رقم المشاركة : [6]
عبدالعزيز الفدغوش
رئيس مجلس الإدارة
المشرف العام
 

الملف الشخصي



 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عبدالعزيز الفدغوش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الموسوعة الطبية الشاملة

الله يعطيك العافية

وبوركت كل الجهود المثمرة

توقيع - عبدالعزيز الفدغوش
[flash1=http://www.gamr15.org/up/swfiles/3wt00760.swf]WIDTH=500 HEIGHT=350[/flash1]
عهود المحبة - شمس الشموخ - عهود المحبـة
  رد مع اقتباس
قديم 03-10-2012, 09:02 AM   رقم المشاركة : [8]
ذكرى الغالي
إدارية
شاعرة الخليج لعام 2012
 

الملف الشخصي


 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ذكرى الغالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الموسوعة الطبية الشاملة


سلمت يداك
لك من الاعماق احترام جم
ومن التقدير ما للحرف يلجم

توقيع - ذكرى الغالي
  رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
الموسوعة, الشاملة, الطبيب
 
 


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه الموضوع: الموسوعة الطبية الشاملة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الموسوعة الطبية الشموخ مجلة الشموخ الثقافية 0 04-22-2011 10:21 PM
حصريا مكتبة برامج الكمبيوتر الشاملة والمميزة 2010-2011 ساره الشهري منتدى البرامج والهواتف 3 03-04-2011 08:40 PM
حصريا مكتبة برامج الكمبيوتر الشاملة والمميزة 2010-2011 الشموخ مجلة الشموخ الثقافية 0 03-04-2011 05:23 AM
حوار صحفي مع الطبيب الشعبي فيلسوف الكويت منتدى الطب والعلوم 21 12-02-2010 03:07 PM



Loading...

شبكة الشموخ الأدبية قائمة تغذية RSS - الاتصال بنا - شبكة الشموخ الأدبية - الأرشيف - الأعلى - privacy-policy - About - الاعلانات- - Bookmark and Share
للإتصال والإستفسار أرشفة شبكة الشموخ الأدبية
الكويت 0096599579965 yahoo RSS htmlMAP HTML
 فاكس - الكويت 0096524579965 msn MAP XML sitemap.php
البريد الإلكتروني m_alshmo5@hotmail.com feeds.xml sitemap google tags
اقسام شبكة الشموخ الادبية

منتدى الإسلام - منتدى العام - منتدى الإعلام والأعلام - منتدى الترحيب والمناسبات - منتدى الشعر الشعبي - منتدى المواهب الواعدة - منتدى المحاورة والألغاز - منتدى التراث والمنقول - منتدى المقالات والنقد - منتدى الشعر الفصيح - منتدى الخواطر والنثر - منتدى القصص والروايات - منتدى الأسرة - منتدى الطب والعلوم - منتدى الفن - منتدى الرياضة - منتدى التسلية والترفية - منتدى البرامج والإتصالات - منتدى التصميم والجرافيكس - منتدى مرايا القضايا - دواوين الشعراء - مدونات الكتّاب - مجلة الشموخ الثقافية - مكتبة الشموخ الإلكترونية

كلمات البحث

الشعر الشعبي الشموخ الثقافة التراث الأدب النقد الشعر الفصيح المحاورة الالغاز قصائد صوتية قصائد كتابية دواوين شعرية اخبار الشعراء قصائد صوتية القصة الرواية الشاعرة قصص البادية مقالات مهرجانات صحافة شعراء الخليج شعر غزل مسجات أبيات شعرية المواقع الادبية لقاء الشاعر الخواطر النثر شاعر المليون القنوات الشعرية المجلات الشعرية مهرجان الجنادرية هلا فبراير youtube الشعر وكالة انباء الشعر أنباء الشعراء شعراء ليبراليين الشعر الجاهلي العباسي المعنى سمان الهرج قصيدة الشاعرة دواوين الشاعرات صور الشعراء البادية التراث القبائل بنات الكويت بنات السعوديه بنات الرياض بنات الخبر بنات جده بنات الامارات بنات قطر بنات البحرين بنات عمان بنات لبنان بنات سوريا بنات العراق بنات تركيا بنات مشرف اكسسوارات ازياء عطورات ملابس نسائية مجوهرات قصات شعر صبغة شعر بنات المغرب بنات كول بنات كيوت بنات حلوات جميلات العرب بنات مصر بنات الاردن موضة بنات الخليج صور بنات خليجيات عربيات ممثلات طموحات هاويات داعيات شاعرات مواقع بنات منتديات بنات مواقع نسائية منتديات نسائية دردشة نسائية دردشة بنات الحب حبي الحبيبة قصائد عشق قصائد غرام حبيبتي معشوقتي المحبة بنات للتعارف بنات للزواج بنات للصداقة كتابات نسائية مقالات نسائية مهم للنساء قصص عاشقات روايات حب فقط للنساء مجلات نسائية تاجرات عالمات بائعات مبدعات مغنيات بنات المدينه بنات الجهراء بنات الخالدية بنات الجامعه بنات الثانويه بنات مدارس مشاغبات مشاكسات بنات المجتمع نساء المجتمع بنات الدوحه بنات المحرق بنات المنامه شيخة البنات مكياج عرائس ليلة الزفاف ليلة الدخله اغاني بنات رقص بنات فيديو بنات مشاعر بنات احاسيس بنات رغبات بالزواج بنات google بنات yahoo بنات msn بنات massenger بنات انمي بنات توبيكات جمعة بنات جلسة بنات قهوة بنات حقيقة البنات دموع النساء جوالات بنات

الوصلات والروابط الخاصة بـ : شبكة الشموخ الأدبية ( www.alshmo5.com - www.alshmo5.net - www.alshmo5.org )
جميع المشاركات تعبّر عن وجهة نظر الكاتب ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لـ :
شبكة الشموخ الأدبية

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
Coordination Forum √ 1.0 By: мộнαηηαď © 2011
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009